اهم مراحل إنتاج الموسيقى :
كما يعرف أن كل شيء يتم إنتاجه يمر بعدة مراحل لكي يتم تحويله من مادة خام إلى منتوج تام الصنع ، حتى تكون لديه قابلية الاستهلاك و بدون أي مشاكل ، وكذلك الموسيقى هي عبارة عن منتوج مكون من مجموعة من التفاصيل التي يتم تجميعها و مزجها بإتقان عن طريق مرورها بمراحل مهمة و ثابتة للحصول على الصورة النهائية، وهذه المراحل يطلق عليها بالإنتاج الموسيقي
فما هي هذه المراحل ؟
المرحلة الأولى اختيار التفاصيل أو المكونات : (packs)
وهي تلك المرحلة التي يقوم بها كل منتج موسيقي ، حيث يقوم بإختيار الأصوات و الإيقاعات و الآلات المناسبة و التي ستصبح في الأخير منتوج تام الصنع ، فمراحل إنتاج الموسيقى مثل الطبخ تماما ، كمثال يقوم الطباخ بإختيار المكونات مثل ( بطاطا ، فلفل، زيت ، بيض الخ..) .
المرحلة الثانية و هي مرحلة التوزيع :
حينها يبدأ المنتج الموسيقي بعملية تقطيع الأصوات و وتركيبها تنظيفها من الأشياء التي لا يريد ظهورها في الموسيقى النهائية ثم يقوم ترتيبها في ما يسمى playlist و هذا حسب التسلسل الزمني للوقت الذي ستظهر فيه تلك الأصوات ، كمثال عن الطبخ حينها يبدأ الطباخ بعملية تقشير البطاطا و تقطيع الفلفل و وضع البيض و إزالة الأشياء الزائدة منها ثم يضعها في القدر او المقلات وهي كمثال عن playlist .
المرحلة الثالثة وهي مرحلة الميكسينج : (Mixing)
تعتبر المرحلة الأكثر تعقيدا، فكل ما كان المنتج محترفا و مبدعا ، كانت الموسيقى اكثر تميزا و جاذبية ، حيث هذه المرحلة تتم فيها عملية خلط الأصوات و ضبط مستويات الصوت و إضافة مجموعة من التأثيرات عليها مثل الدفئ و اللمعان و الصدى و التردد لتحسينها من أجل أن تصبح واقعية اكثر ، كمثال عن الطبخ يقوم الطباخ بخلط المكونات و طبخها و يضع عليها مجموعة من البهارات الخ... و هذا من أجل إعطاء ذوق ممتاز لطبق الخاص به .
المرحلة الرابعة وهي مرحلة الماسترينج : ( Mastring )
و هي المرحلة الأخير من عملية الإنتاج ، حيث يقوم المنتج بالتعديل في بعض التفاصيل للموسيقى وهذا بعد أن يكون قد أنتهى من عملية التوزيع و الميكسينغ ، هذا من أجل إعطاء الصورة النهائية للموسيقى و بجودة عالية تتناسب مع ذوق المستمع ، كمثال عن الطبخ ، فعند إكمال عملية الطبخ يتم وضع ذلك الطعام في قدر جميل ويتم تزينه من أجل جاذبية اكثر حيث يكون متناسب مع الشخص الذي سيتناوله.
هكذا نكون قد انتهينا من عملية الإنتاج حيث نقوم بتوجيه و طرح هذه الموسيقى في الأسواق من أجل للاستهلاك .