أخر الاخبار

ماهو LUFS ؟ و لماذا هو افضل من RMS ؟


السلام عليكم شرفتو يا ابطال ....

نحن الان نمشي في تسلسل في شرح دروس mixing و  mastring  وهذا الدرس الثاني من الدورة فانا امهد لكم الطريق لكي لا تواجهوا مشاكل في المستقبل ، يمكنكم العودة لتصفح المدونة حتى يكون لكم علم بما سنتحدث عنه اليوم مصطلحات و كلمات الخ ....

   تحدثنا في الدرس السابق عن RMS و  peak  و كان ذلك الدرس هو عبارة عن افتتاح لدورة تعلم mixing و mastering  و اليوم انشالله سنتحدث عن وحدة قياس LUFS.
   ‏

   ‏كيف نشأة: 
   ‏
   ‏ و هي  تعتبر شيء عصري وحديث في عالم الهندسة الصوتية ، كما تعلمون انه في السنوات السابقة منذ ظهور اجهزة البث مثل الراديو و التلفزيون كان هناك مشكلة في مستوى الصوت فإذا كنت تشاهد التلفاز مثلا :   انت تشاهد فلم او ما شابه وإذ به فجأتا يأتي إعلان لكن هذا الإعلان بصوت أعلى من الفلم او العكس  .
   ‏
   ‏و الراديو ايضا كان فيه  تذبذب في مستويات الصوت ، حيث يكون المذيع يتحدث بمستوى ثم تأتي أغنية بمستوى آخر ،  إسئل شخصا كبيرا و هو سيخبرك لأنه مر بتلك التجربة ، فهذا الشيء كان يزعج المستمع او المشاهد  حيث يضطر دائما بأن يمسك بجهاز التحكم و يقوم برفع الصوت و خفظه حسب تذبذب المستوى في البث ، هذا يعتبر شيء احتيالي نوعا ما بالنسبة لمحطات البث في ما بينها ، فالإنسان لديه طابع أن صوت الاغنية كلما كانت الموسيقى أعلى سيعطيه شعور أن هذه الأغنية هي الأفضل ، مثلا اذا كان يستمع إلى اغنية بمستوى و هذه الأغنية مصمم و ممزوجة بشكل احترافي ثم تأتي بعدها  أغنية بجودة  نستطيع أن نقول انها ضعيفة لكن بمستوى أعلى من السابقة سيعطي هذا شعور للمستمع أن هذه  الأغنية افضل من الأخرى .

   ‏ لهذا السبب اجتمع خبراء و مهندسين  محطات البث و قاموا بإنشاء وحدة قياس تسمى LUFS  لحل هذا المشكل نهائيا ، فالآن أصبحت يستخدمها معضم المنصات الخاصة بالبث  على الإنترنت  مثل  spotify   و soundcloud  حتى اليوتيوب ايضا .
 فهذا الكلام و كل ما تحدثنا عنه سابقا سيجعلك  تتسائل  لماذا كل هذه الانواع من وحدات القياس. 
 ‏ماهي وحدة قياس LUFS :


 ‏ وحدة قياس LUFS هي وحدة قياس مستوى الصوت الحقيقي او متوسط الصوت  فمقارنتا ب RMS فهو غير دقيقة بشكل جيد ، لكن LUFS أفضل بكثير  فالجميع   يستخدم LUFS في عملية MASTRING   فهذا شيء ضروري خصوصا اذا كنت ستقدم هذا العمل على التلفاز او الراديو او منصات البث مثل YOUTUBE  و SPOTIFY  و SOUNDCLOD 
 مهم : 
 ‏
فوحدة  القياس لهذه  المنصات هي  ( -14 LUFS )  اما التلفاز ( -23 LUFS ) .

ملاحظة  : 

وهذا كله دون أن  ننسى peaks فهو مهم ، فإذا تجاوز المستوى المفروض ( 0 db ) فسيكون هناك تشويش و تحطيم لصوت .



هدية مني يمكنكم تحميل افضل plugin مدفوع مجانا لقياس LUFS من 




تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 29 يونيو 2021 في 4:50 ص

    السلام عليكم
    عزيزي ماهو الفرق بين ال LUFS. وال AMS وال Peak
    عرفنا الن البيك وحدة قيات لاعلى نقطة يصل لها الصوت
    البقية لماذا وجدو؟ ماهي الفائده وكيف استفاد منهم اقصد ال LUFS وال AMS فقد تعددت الاراء

    إرسال ردحذف
    • Unknown
      Unknown 29 يونيو 2021 في 4:51 ص

      ممن رابط قناتكم على اليوتيوب

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -